النقل والطرق ورخصة السياقة في عمان

*القيادة في عمان

شكّل التخطيط المدني القديم لعمّان تحديا لمواكبة تطورات العصر واحتياجات المدينة، وعمّان ليست بالمدينة الثرية، ولكنها تمكنت من تخطي الصعاب وتطورت وقامت بإنشاء طرقٍ جديدة لحل الازمات التي كانت تواجهها سابقاً. إذ توجد الآن في عمّان العديد من الطرق السريعة، تعتبر شبكة الحافلات السريعة من أهم مشاريع النقل التي تشهدها عمّان حتى يومنا هذا، إذ يهدف هذا المشروع إلى إحداث نقلة نوعيّة في واقع الحركة والتنقّل في المدينة نقلة تمهّد الطريق للوصول إلى مدينة عصرية مستدامة قابلة للحياة. إن فكرة خط الباصات السريعة تعتمد على تخصيص مسارب لحركة باصات النقل العام، ويحظر على المركبات الأخرى استخدام هذه المسارب. وبذلك توجه العديد من الناس لاستخدام هذه المسارب لسرعتها وسهولتها. ويمكن أن تصل سعة النقل لكل مسرب حوالي 40,000 راكب في الساعة في كل اتجاه، بينما لا تتجاوز سعة النقل في المسارب التقليدية التي تستخدمها السيارات والحافلات والمركبات الأخرى الـ 3,250 راكباً. أما خدمات النقل التقليدية في عمان فهي موزعة بين الحافلات والسيارات، كما هو الحال في معظم الدول. وهناك شبكة من السيارات للنقل العام تدعى “سرفيس” أي أنها تسير في خطوط محددة ذهاباً وإياباً ويتشارك الركاب باستخدامها ودفع أجرتها.

أيضاً هناك شبكة من سيارات الأجرة التي تلبي الطلبات الخاصة موزعة في جميع أنحاء المدينة. بالإضافة إلى السيارات السياحية التي تُؤجر ليقودها السائح بنفسه. وأيضا خدمة التاكسي المميز الذي يتم طلبه بواسطة الشركة الخاصة للحضور بأوقات معينة والذهاب إلى أماكن محددة يختارها الزبون، كما أن شبكات الحافلات ضمن خدمات النقل العام تؤدي الغرض نفسه. ويوجد في المدينة مجمعان كبيران للحافلات هي مجمع باصات الشمال، والمجمع الجنوبي

*رخصة سياقة المركبات إن امتلاك مركبة خاصة بك يسهل عليك الكثير من الأمور ويوفر بعض الوقت والمجهود بدلاً من انتظار الحافلات والمرور بمناطق لا تريد الذهاب اليها الى حين وصولك الى وجهتك , وبالطبع لا يمكن قيادة واستخدام الحافلة بدون رخصة سياقة . في البداية يتوجب على المواطنين والمقيمين أن ينجحوا في اختبار القيادة لإصدار الرخصة ، ويحق للذين لديهم رخص السياقة الدولية المعتمدة سارية المفعول أن يقودوا في شوارع السلطنة.

معلومات عامة يجب عليك معرفتها :

1. أن يكون طالب الرخصة قد أكمل (18) عاما بالنسبة للرخصة الخفيفة ورخص الدراجات و (21) عاما للرخصة الثقيلة والمعدات.

2. أن يكون سليم بدنياُ وصحياً (ويمكن لبعض الأشخاص المصابين بأمراض معينة إخضاعهم للفحص الطبي لتقييم ما إذا كان بإمكانهم الحصول على رخصة ام لا ). 3. فحص العينين وسلامة البصر وإحضار استمارة فحص البصر معتمدة من محلات البصريات او الدكاترة المختصين.

4. تقديم صورتين شخصية بخلفية بيضاء.

5. صورة من البطاقة الشخصية (للعمانيين) وصورة من بطاقة مقيم (للوافدين) .

6. احضار استمارة فصيلة الدم. يسمح للسائح الوافد باستخدام رخصة القيادة المستخرجة من بلده وكذلك رخصة القيادة الدولية لمدة 3 أشهر الأولى للزيارة .

*تجديد رخصة السياقة

1. يجب التأكد من فحص البصر وارفاق استمارة فحص البصر.

2. ملأ طلب استمارة تجديد رخصة السياقة .

3. إرفاق الرخصة المنتهية.

4. صورة من بطاقة المقيم مع إحضار الأصل (للوافدين) .

5. أهلية الشخص وعدم إصابته بمرض يعيقه عن السياقة

*تسجيل المركبات

المتطلبات :

1. استمارة تسجيل جديدة معبأة من صاحب العلاقة أو من ينوب عنه.

2. تأمين المركبة في إحدى شركات التأمين، واستيفاؤها لشروط الأمن والسلامة.

3. شهادة عقد البيع صادرة من الوكيل المعتمد.

4. صورة من البطاقة الشخصية أو صورة من رقم السجل التجاري إذا كانت المركبة ستسجل باسم شركة أو مؤسسة.

اما بالنسبة للوافد:

1. صورة من بطاقة العمل. 2. صورة من جواز السفر. 3. صورة من رخصة السياقة ويشترط أن تكون سارية المفعول. 4. ختم الكفيل على الاستمارة. 5. ختم الشركة أو المؤسسة على الاستمارة إذا كانت المركبة مرهونة. 6. رسالة من المؤسسة الحكومية (للسيارات الحكومية). 7. رسالة المزاد إذا كانت المركبة مشتراة من مزاد علني. 8. ما يفيد المخالصة الجمركية إذا كانت المركبة مشتراة من خارج البلاد. 9. شهادة التصدير مع اللوائح. 10. شهادة من وزارة التجارة والصناعة إذا كانت السيارة مستوردة.

Hits: 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *