القيادة ووسائل النقل في الكويت وقوانين الطرقات

*القيادة في الكويت -وسائل النقل

تتميز دولة الكويت بنظام ممتاز في قيادة السيارات و هي غنية بوسائل النقل وتحوي نظام طرق متطور , يقتصر النقل على الحافلات وسيارات الأجرة مع عدم وجود قطارات , في الوقت الحاضر يقتصر النقل على الوسائل السابقة, ويوجد هناك مشاريع وخطط لبناء نظام للسكك الحديدية في المستقبل , نظام الحافلات المحلية في الكويت ذو تكلفة منخفضة وواسع النطاق , الحافلات في الكويت آمنة وموثوقة على الصعيد العام . وهي من أفضل وسائل النقل في الكويت .

بالنسبة للشعب الكويتي فقد أثبتت الدراسات أنه فقط 6% من الشعب الكويتي يستخدم الحافلات حيث يلجأ الباقي إلى شراء سيارات خاصة , اما بالنسبة للسياح فركوب الحافلات يتيح رؤية معالم البلاد المختلفة. بدلاً من شراء أو استئجار سيارة , يعتمد معظم المغتربين على سيارات الأجرة للتنقل , بدلاً من إضاعة الوقت في البحث عن الوجهة السياحة والمناطق السياحية فهي أيضاً موثوقة وأسعارها مقبولة , هناك عدة أنواع لسيارات الأجرة , تستطيع استئجار سيارة أجرة بمجرد الاتصال بالسائق إذا كنت على معرفة مسبقة به , أو عن طريق طلب سيارات أجرة من الشركات المتخصصة بذلك . في الكويت لا تستخدم سيارات الأجرة عدادات سيارات الأجرة كما هو الحال في معظم البلدان . وبالتالي يتم الاتفاق على الأجرة قبل الصعود إلى التاكسي وذلك حسب المسافة والمنطقة المراد الذهاب إليها . في الكويت بعض الشركات الخاصة بالنقل لديها أسعار حسب المنطقة . وهناك أيضاً سيارات أجرة غير رسمية لا تخضع اسعارهم إلى أي تنظيم او رقابة . من الأفضل لك استئجار سيارة طوال مدة رحلتك فهذا سيوفر عليك ميزانية التنقل من خلال وسائل النقل المختلفة .

*رخصة القيادة في الكويت

ان امتلاك سيارة خاصة يوفر الكثير من الوقت والمجهود ويسهل عليك الكثير , ولكي تستطيع السير بمركبتك الخاصة يجدر بك ان تمتلك رخصة قيادة خاصة بك , ويحظر السير بدون رخصة ، حيث تركز دولة الكويت على التفتيش الدوري في كافة الطرق داخل مدينة الكويت وذلك للحفاظ على سلامة السائق تعتبر رخصة قيادة السيارات سواء في دولة الكويت أو على نطاق واسع من العالم من أهم الوثائق المطلوبة في المركبة، يجدر بك أيضاً الالتزام بالشروط والقوانين الموضوعة من قبل شرطة المرور كما توفر العديد من مدارس تعليم القيادة حتى يتمكن الشخص من استخراج رخصة قيادة بعد تجاوزه ونجاحه في الاختبار

. *خطوات استخراج رخصة القيادة

1- اجتياز فحص السياقة والنجاح به

2- احضار الملفات والمستندات المطلوبة لشرطة المرور الكويتية سواء عن طريق مقر الشرطة أو الموقع الرسمي لهم

3- ملأ طلب استخراج الرخصة بالمعلومات الخاصة بك

4- عند الحصول على الموافقة يتم اجراء الفحص الطبي للتأكد من سلامة الشخص من الأمراض والعاهات وقدرته على القيادة

5- اجراء فحص النظر

6- دفع الرسوم الخاصة

*المستندات المطلوبة لاستخراج رخصة القيادة

1- صورة من الهوية الوطنية او جواز السفر للتأكد من العمر والجنسية والملكية

2- بلوغ سن الرشد 18 فما فوق

3- صور شخصية حديثة

4- تسديد الرسوم

* بعض القوانين المهمة للقيادة

1– امتلاك رخصة قيادة فعالة وليست منتهية المدة المحددة

2- الإلمام بكافة الشروط التي تم تعلمها سابقاً في مدرسة تعليم القيادة

3- أن تكون المركبة مسجلة قانونياً

4- ملازمة رخصة القيادة للسائق دوماً أثناء القيادة

5- الحرص على الأمان عن طريق الحفاظ على وضع حزان الأمان

6- القيادة بالسرعة المحددة والانتباه إلى عدم تجاوز السرعة القانونية

7-مراقبة إشارات المرور والانتباه لها

8-عدم الشرب اثناء القيادة

KARKABA

Hits: 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *