أهم قواعد المرور وأنواع المخالفات في الجزائر التي يجب عليك معرفتها

* قواعد المرور في الجزائر

– من الضروري قبل الشروع في عملية القيادة الإلمام بكافة قوانين و قواعد المرور للحفاظ على السلامة والأمان ، فلقد تم وضع قواعد المرور للحد و التقليل من الحوادث المرورية ، ويجب على السائق معرفتها خشية الوقوع بها دون ان يدري , و اقحام نفسه بمشاكل هو بغنى عنها .

ان مخالفات المرور في الجزائر تصنف حسب :

(مخالفات الدرجة الأولى )

– ان الغرامة في هذه المخالفات من 2000 إلى 2500 دج . وتفرض هذه الغرامة في حال القيام باختراق احد قواعد المرور التالية : تخطي إشارة المرور الحمراء الضوئية .عدم وجود الوثائق الخاصة بالسيارة و رخصة القيادة .  استعمال جهاز للمركبة غير مطابق للمواصفات .

– يستطيع السائق في هذه المخالفات أن يحتفظ برخصة السياقة الخاصة به عن طريق اشعار يتم منحه إليه لفترة تصل إلى 10 أيام ، و في حال لم يسدد المخالفة في غضون هذه الأيام سيتم تعليق رخصة السياقة لمدة 60 يوم و أيضاً إلى زيادة قيمة الغرامة إلى 2500 دج .

– تفرض هذه الغرامة أيضا علي الاشخاص عندما لا يحترمون قواعد السير ومنها استخدام الممرات المحمية ومن الممكن أن تفرض غرامة تصل قيمتها 2500 دج على المخالف .

( مخالفات الدرجة الثانية )

– تكون الغرامة في هذه المخالفة من 2000 إلى 3000 دج . وتفرض هذه الغرامة في حال القيام باختراق احد قواعد المرور التالية :  تجاوز السرعة الخاصة بالسيارة ذات المحرك أو المقطورة .  استخدام الأجهزة الخاصة بالتنبيه .  مرور السيارة في مسارات غير مخصصة لها , مثل منتصف الطريق أو على الأرصفة أو الأشرطة أوالدروب أو الحواف التي تخص مرور سيارات النقل .  تخفيض السرعة بدون أي سبب و الذي قد يؤدي إلى إعاقة في حركة المرور .  مؤشرات السرعة واللوحات الخاصة بالتسجيل .  اختيار الإشارة المناسبة لقائد السيارة والسير على خط متواصل. – يستطيع السائق أن يحتفظ برخصة السياقة لمدة ( 10 ) أيام و إذا لم يسدد الغرامة خلال هذه الأيام تزيد إلى 3000 دج ويتم تعليق رخصة الشخص إلى 60 يوم .

( مخالفات الدرجة الثالثة )

– تكون الغرامة في هذه المخالفة من 2000 إلى 4000 دج . و تفرض هذه الغرامة على الشخص في حال القيام باختراق احد قواعد المرور التالية :  وقوف المركبة بشكل خطير و مفاجئ و عدم الحرص على المسافة بين السيارات في سيرها .  عدم نقل الأطفال أقل من 10 سنوات في المقاعد الأمامية .  وقوف المركبة بشكل يؤدي إلى إعاقة حركة السير و عدم احترام قواعد قيادة السير .  إلحاق الضرر بالممتلكات العمومية أو ما يتبعها .  أدخنة المركبات والضجيج الذي تصدره بالإضافة إلى الغازات .  مرور السيارات المقطورة في مسالك حركة المرور دون لوحتي التسجيل .  عدم كفاية التجهيزات التي تمكن الشخص من رؤية المكان من حوله بشكل كافي .  وضع شيء على الزجاج يؤدي إلى تغيير لونه و إصابته بالعتم .  إخفاء التغيرات التي حدثت للمركبة و عدم إخبار المسئولين بنقل ملكيتها و تغيير المالك إقامته دون إخبار الجهات المسئولة .  عدم وضع حزام الأمان .  مخالفة السير على السكك الحديدية التي تتواجد في الطريق .  سير بعض أنواع المركبات في الأماكن غير المخصصة لها .  عدم التحكم في سرعة المركبة المقطورة في بعض الأماكن .  عدم ارتداء الخوذة لسائق الدراجة النارية أو المتحركة .  استخدام أجهزة الاضاءة والإشارة للمركبات التي تتحرك بشكل ذاتي .  استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة .  تجاوز سرعة المركبة عن الحد المسموح به . – يستطيع الشخص في هذه الحالة أن يحتفظ برخصة السياقة لفترة تصل إلى ( 10 ) أيام ، و اذا لم يقم بسداد المخالفة خلال تلك الفترة فسيتم تعليق رخصة القيادة الخاصة به لمدة 60 يوم و تزداد الغرامة إلى 4000 دج

Hits: 0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *